الاثنين، 14 ديسمبر 2020

آية الكرسى

"اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إلاهُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم"ُ  .                        وهى الآية  255 من سورة البقرة

تفسيرها:  

  • 1) -{الله لا إله إلا هو}:بلاشريك، فكل معبود من دونه هو خلق من خلقه     
  • {إلا ليست أداة استثناء وإنما بمعنى "غير" -فليس -سبحانه وتعالى- إلها من بين آلهة وإنما لا إله سواه وليس كمثله شئ
    2)- {الحيّ}: الذي لا يموت ولايهلك (وهى معرفة ب(ال)تفيد الكمال والقصر؛
    فلا حىّ سواه سبحانه وتعالى)
  • فكل شئ هالك إلا وجهه
  • 3)-{القيوم}: الدائم القيام بتدبيرأمور خلقه (القائم على كل شئ- القائم بذاته فلايقوم إلا هو على كل شئ حصرا وكمالا)
  •  ، والقيوم صيغة مبالغة من "قائم"  ،وصفات الله مطلقة
  • وقد ذكرت(الحىّ القيوم) فى القرآن الكريم ثلاث مرات : البقرة(آية الكرسى) ، وآل عمران ، وطه - وقيل أنها الاسم الأعظم لله سبحان الله
  • 4)-{سِنَةٌ}: نعاس وهو ما يتقدم النوم من الفتور{وَلاَ نَوْمٌ}: وكون الله (القيوم) يعنى لايشغله شئ عن هذه الصفة فلانعاس ولانوم ولا غفلة ولا أى شئ يعطلها 
  • (وأفرد كلا من"سنة" و "نوم" ولم يجمعهما ؛ للتوكيد والبيان " وعدم افتراض دخول أداة نفى تشملهما وتنفيهما معا ! )
  • 5)-{من ذا الذي يشفع عنده إلابإذنه}: أى لايملك مخلوق ولايجرؤ أن يشفع عند الله إلا إذا أذن له فهو الملك العزيز_ وقد كان بنو إسرائيل يقولون : هؤلاء هم شفعاؤنا عند الله - يعنون آلهتهم فقد جعل وا لله شركاء -سبحانه-
  • 6)-{يعلم ما بين أيديهم}: {وما خلفهم}: عالم الغيب فهو سبحانه يعلم كل شئ - ماظهر ومابطن - ويعلم الماضى -وماخلفهم-والحاضروالمستقبل - الغيب- أى يعلم المشهود ويعلم الغيب
  •  ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء :علم الله مطلق وموجود منذ الأزل لايعلمه أحد-ومايعده عالم ما(اكتشافا) هو سر موجود مسبقا يعلمه الله ، وما أذن لمخلوق أن يعلمه إلا بمشيئته هو سبحانه فى توقيت أراده هو
  • 7)-{وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السموات والأرض}: كرسيه :أي علمه ( والكراسي تعنى العلماء) ويسمى العلم كرسياً(والكراسة بما تحوى من العلم) وتسمية "الكرسى"تسمية "حسب المكان  وموضع القدم 
  • {ولاأحد يعلم طبيعة (الكرسى) ولا (يد)الله ولا وجهه... -سبحانه- والعلم كله عند الله الخالق العليم
  • و(الكرسي)له خصوصيته ولا إمكانية لوصفه فهو غير معلوم وهو  أقل من العرش- و  الحديث :"ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بفلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة" -
                     8)له مافى السماوات والأرض :هذا من كمال القيومية وتقدم(له)يفيد الحصر، و(ما)  هنا تفيد الشمول-عاقل وغير عاقل-  
                    9)- {وَلاَ يَئودُهُ} ولا يثقله ولا يشق عليه-سبحانه- {حِفْظُهُمَا} حفظ السموات والأرض
                   10)-{وهو العلي العظيم}: فلا أعلى منه ولا أعظ جلاله وسلطانه م فى
وجاءت الكلمات اثنتين اثنتين : الحى القيوم ، 
السماوات/الأرض ، أيديهم/ماخلفهم ، العلى/العظيم
فضلها : 
هى سيدة آيات القرآن - وموضوعها عن (الله) سبحانه وتعالى
وقيل إن فيها اسم الله الأعظم - وإنه (الحىّ القيوم)
وأيضا:من اسماء الله الحسنى فيها "العلىّ العظيم)
* وقال  صلى الله عليه وسلم : "من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت

·وهلى طاردة للشيطان :

عن جابر بن عبد الله -رضى الله عنه قال :

       وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام، فأخذته وقلت: لأرفعنك إلى رسول الله، قال: إني محتاج، وعلي عيال، ولي حاجة شديدة. قال: فخليت عنه. فأصبحت، فقال النبي: يا أبا هريرة، ما فعل أسيرك البارحة ؟ قال: قلت: يا رسول الله، شكا حاجة شديدة وعيالاً، فرحمته وخليت سبيله. قال: أما إنه قد كذبك وسيعود. فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله: إنه سيعود. فرصدته فجاء يحثو من الطعام، فأخذته، فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله. قال: دعني، فإني محتاج، وعلي عيال، لا أعود. فرحمته وخليت سبيله، فأصبحت فقال لي رسول الله: يا أبا هريرة، ما فعل أسيرك البارحة ؟ قلت: يا رسول الله شكا حاجة وعيالاً فرحمته فخليت سبيله. قال: أما إنه قد كذبك وسيعود . فرصدته الثالثة، فجاء يحثو من الطعام، فأخذته، فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله. وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم أنك لا تعود، ثم تعود . فقال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها. قلت: ما هن. قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي: { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، فخليت سبيله، فأصبحت فقال لي رسول الله: ما فعل أسيرك البارحة ؟ قلت: يا رسول الله، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها، فخليت سبيله . قال: وما هي ؟

قال: قال لي: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية: { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير - فقال النبي: أما إنه صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب ثلاث ليال يا أبا هريرة ؟ قلت: لا، قال: ذاك شيطان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لنتدبر سورة ا\

من على "تويتر " !

 يعنى للذكرى ! فقد قيل أن "تويتر" سيتخلص مما عليه من أحمال (تغريدات سابقة) ! نعم نحن المسلمين مختلفون #المسلم أساس عقيدتنا"ا...